2018/01/23 الثلاثاء 06 جمادى الأولى 1439

الغارديان البريطانية ، تنقل شهادات لمعتقلين سابقين في سوريا تحدثوا عن وحشية السجانين

المعتقلون السوريون في سجون انظام بشار الاسد ،من جديد مادةإعلامية ، تناولتها اليوم صحيفة الغارديان البريطانية ، التي نقلت شهادات لمعتقلين سابقين تحدثوا عن وحشية السجانين الذين عذبوهم، وكيف أصيب بعضهم بـ"متلازمة الناجي” وهي شعور الشخص بالذنب لنجاته من كارثةٍ في حين لم يتمكن آخرون من النجاة.

مئات الآلاف من المعتقلين مازالوا يعيشون في جحيم زنزانات الأسد، ويتعرضون بشكل يومي لتعذيب جلادي نظام الاسد للمعتقلين نفسيا وجسديا بأشكال رهيبة يصعب حتى تخيلها، ومات الكثير منهم تحت التعذيب.

 الغارديان،  نقلت عن احد المعتقلين ، وهو ناشطٌ اعتُقل 18 شهراً: “عندما تم اعتقالنا، وعد بعضنا بعضاً بأنَّه إذا خرج أحدنا، فإنَّه سيبلغ العالم ما يحدث داخل المعتقلات. أنا عازمٌ على فضح وحشية نظام الأسد، مثلما اتفقنا. إنَّه واجبي تجاه الباقين في المعتقل".

 ناشطٌ سوري آخر في مجال حقوق الإنسان، كان محظوظاً لإطلاق سراحه، ولكنه لا ينسى الذين تركهم خلفه في المعتقل، ومساعدتهم هي الدواء للآلام النفسية التي لا تفارقه.

ولم يقتصر اعتقال نظام الأسد على السوريين فقط بل اعتقل بمساندة ميليشيا أحمد جبريل المحاربة معه، الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، بحسب تقرير أعدَّته “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا”.

أكد التقرير أن هناك أكثر من 1176 معتقلاً فلسطينياً في زنزانات الأسد بينهم 83 امرأة، استشهد منهم أكثر من 190  تحت التعذيب.

ويرفض نظام الأسد الكشف عن أسماء المعتقلين أو الإفصاح عن عددهم في سجونه السرية، أو السماح بدخول مراقبين دوليين لفحص المعتقلات، وهذا نوعٌ آخر من التعذيب بالنسبة لعائلات وأصدقاء المعتقلين. فهم لا يعلمون إن كانوا أحياء أم استشهدوا تحت التعذيب.

وكثيرا من الأحيان لا تقوم قوات الأسد بتسليم جثث المعتقلين إلى الأهالي، كما أن الأهالي في الغالب يخافون من الذهاب لاستلام جثث أقربائهم أو حتى أغراضهم الشخصية خوفاً من اعتقالهم.

وأكدت الأمم المتحدة مرات عدة قيام نظام الأسد بقتل وتعذيب وإبادة المعتقلين، لكن لم يتخذ أي إجراء لمحاسبته على هذه الجرائم ضد الإنسانية حتى الآن. واستخدمت روسيا والصين حق الفيتو  ست مرات للاعتراض على قرار مجلس الأمن بإحالة نظام الأسد إلى المحكمة الجنائية الدولية.

التصنيف: تقاريرنا

التعليقات

البث المباشر خاص

Loading the player...

الأكثر قراءة خاص

There are no voted contents.