2017/12/11 الإثنين 23 ربيع الأول 1439

اليوم السادس لمفاوضات جنيف دون مفاجئات ودي ميستورا يبحث مع الوفود حكومة الأجهزة الأمنية خلال المرحلة الانتقالية

في اليوم السادس من الجولة الخامسة لمفاوضات جنيف بشأن سوريا، عاد المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا إلى جنيف بعد لقائه عدد من وزراء الخارجية العرب أمس في عمان، وحسب متابعين لما يجري في جنيف فمن غير المتوقع أن يشهد هذا اليوم اختراقات مهمه على سير المفاوضات.

مصادر في وفد الهيئة العليا للمفاوضات أشارت إلى أن دي ميستورا سيناقش مع المتفاوضين اليوم موضوع حكومة الأجهزة الأمنية خلال المرحلة الانتقالية.

الهيئة تعتبر ملف الأجهزة الأمنية واحداً من أهم المواضيع التي يجب البحث فيها ضمن سلة الحكم الانتقالي، لا سيما أنّ البعض يرى أنّها جزء من سلة الإرهاب، في حين يراها بعض آخر ضرورة أساسية ضمن عملية الانتقال السياسي.

وكانت مباحثات الأمس قد تركزت على سلة الدستور ونقلت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد عن الوفد أنه قدم لنائب المبعوث الأممي ما وصفتها بورقة المبادئ الأساسية لمناقشة العملية الدستورية، بينما ناقش وفد الهيئة التفاوضية الإجراءات الدستورية الناظمة للمرحلة الانتقالية.

من جهته، ذكر رئيس وفد الهيئة التفاوضية نصر الحريري أن موقفهم ثابت بشأن رفض بقاء بشار الأسد وأركان نظامه سواء خلال المرحلة الانتقالية أو بعدها، مؤكدا ضرورة محاكمتهم على جرائمهم التي ارتكبوها بحق الشعب السوري.

إلى ذلك، طالب الحريري بإدراج أكثر من ستين من الميليشيات الطائفية التي تقاتل إلى جانب قوات الأسد ضمن قوائم الإرهاب الدولية، لقيامها بارتكاب مجازر ضد المدنيين في سوريا.

التصنيف: سياسي

التعليقات

البث المباشر خاص

Loading the player...

الأكثر قراءة خاص

There are no voted contents.