2017/10/19 الخميس 29 محرم 1439

5 ملايين لاجئ لأول مرة منذ سنوات....والأمم المتحدة تطرح خطة استجابة لأزمة اللاجئين السوريين لعام 2017

أظهرت بيانات للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر تجاوز خمسة ملايين لاجئ لأول مرة منذ ست سنوات.

وظل هذا العدد ثابتا عند نحو 4.8 مليون لاجئ معظم عام 2016، ولكنه ارتفع منذ بداية هذا العام، بحسب بيانات المفوضية حتى وصل  5008473 لاجئ منهم 488531 يعيشون في المخيمات.

وعقد مكتب الأمم المتحدة في غازي عنتاب التركية، أمس، مؤتمراً صحفياً لعرض خطة الاستجابة الإنسانية من أجل سوريا لعام 2017.

وجاء في المؤتمر على لسان نائب المنسق الإقليمي أنه في عام 2017، يحتاج 13.5 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية، من بينهم 4.9 مليون شخص عالق في مناطق تحاصرها قوات الأسد والميليشيات المحاربة معها، مما يجعلهم عرضة لتهديدات خطيرة تتعلق بالحماية.

كما أجبرت قوات الأسد ما يزيد عن نصف السكان لمدنيين على ترك منازلهم، ونزح العديد منهم عدة مرات. ويُشكل الأطفال والشباب، الذين لا يعرف الملايين منهم سوى الحرب، أكثر من نصف النازحين واللاجئين، كما يمثلون نصف الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

وترتكب قوات الأسد والميليشيات المحاربة معها انتهاكات صارخة للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان. وقامت بهدم وتدمير البنية الأساسية والاقتصاد في سوريا.

وكانت الأمم المتحدة أطلقت في 24/كانون الثاني من هذا العام، مناشدة لجمع 4.63 مليار دولار لخمسة ملايين سوري - 70 بالمئة منهم نساء وأطفال، أثناء مؤتمر في هلسنكي، وستستخدم الأموال لتقديم غذاء وخدمات التعليم والرعاية الصحية وأشياء أخرى.

كما عبر الأمين العام للأمم المتحدة في كلمته أمس في القمة العربية عن شعوره بالأسى من رؤية مئات الآلاف من اللاجئين السوريين وهم يعبرون الحدود هربا من جحيم الحرب في سوريا.

وقالت الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني  إن الاتحاد الأوروبي يعلق آمالا كبيرة على مؤتمر بروكسل حول مستقبل سوريا الذي سيعقد الأسبوع القادم.

وأكدت أن المؤتمر سيكون استكمالا لمؤتمر لندن، وما تحقق من إيجابيات فيه، وسيعمل على دعم الحل السياسي في سوريا، وإعادة إعمار البنية التحتية وبناء ما تهدم.

 

 

 

 

 

 

التصنيف: تقاريرنا, شؤون سورية

التعليقات

البث المباشر خاص

Loading the player...

الأكثر قراءة خاص

There are no voted contents.