2017/06/25 الأحد 01 شوال 1438
Loading the player...

روسيا: المناطق الآمنة في سوريا ستغلق أمام الطائرات الأميركية

قال المبعوث الروسي إلى محادثات الاستانه الخاصه بسوريا ألكسندر لافرنتييف اليوم الجمعة، إن "المناطق الآمنة التي ستقام في سوريا، ستغلق أمام الطائرات الحربية الأميركية، وطائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة"،حسب ما نقلت وكالات أنباء روسية .

وكانت واشنطن قد علقت بحذر على اتفاق الاستانه الذي وقعته روسيا وايران وتركيا أمس رغم رفض الفصائل العسكرية السورية لاتفاق المناطق الأربع بسوريا، أو ما تُعرف بمناطق "خفض التوتّر"، والذي يشمل وقف الأعمال العسكرية في هذه المناطق، وضبط الأعمال القتالية بين "الأطراف المتنازعة" وإدخال المساعدات إلى هذه المناطق دون عوائق.

 الخارجية الأميركية عبرت أمس عن قلقها من الاتفاق ، وقالت أنها تشك في مشاركة إيران دولة ضامنة للاتفاق ،وفي سجل نظام الاسد في ما يتعلق بتنفيذ اتفاقات سابقة.

وأضافت في بيان: «لا تزال لدينا بواعث قلق في شأن اتفاق آستانة بما في ذلك مشاركة إيران تحت مسمى (الضامن)... أنشطة إيران في سورية ساهمت في العنف بدلاً من أن توقفه».

في المقابل أكد لافرينتييف، أنه اعتباراً من يوم السبت السادس من مايو/أيار سيتوقف إطلاق النار في مناطق "خفض التوتر"، وذكرت وزارة الخارجية التركية، أن المناطق تشمل إدلب وأجزاء من حلب واللاذقية وحمص.

وكان لافرينتييف قال في تصريحٍ سابق له أمس الخميس، إن "موسكو مستعدة لإرسال مراقبين إلى المناطق الآمنة في سوريا"، مبيناً أنه "ما زالت هناك حاجة لجهود إضافية لتحديد خرائط وقف الأعمال القتالية".

كما رأى أنه لا يجب التشكيك بنوايا تركيا كونها بلداً ضامناً للاتفاق، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على إمكانية مشاركة دول أخرى في المراقبة شرط التوافق.

وكان وزير الخارجية الكازاخستاني، خيرات عبد الرحمانوف، قد أعلن أن الدول الضامنة للهدنة في سورية (تركيا وروسيا وإيران) وقعت على مذكرة إنشاء مناطق "خفض توتر"، قبل أن يوضح أن الجولة القادمة لأستانة تنعقد منتصف يوليو/تموز المقبل ويسبقها بأسبوعين اجتماع للخبراء في أنقرة.

 وجاء في البيان الختامي لأستانة 4 أن: "إنشاء مناطق تخفيف التوتر يهدف لوقف العنف وإنشاء ظروف مواتية لدعم العملية السياسية".

 وشهدت جلسة التوقيع احتجاج وفد الفصائل العسكرية السورية على توقيع إيران على المذكرة، قبل انسحابه من الجلسة.

التصنيف: دولي, سياسي

التعليقات

البث المباشر خاص

Loading the player...

الأكثر قراءة خاص

There are no voted contents.