2018/04/24 الثلاثاء 08 شعبان 1439

مسرحية ملكات سوريا تجوب بريطانيا

تقدم مجموعة من اللاجئات السوريات سلسلة لعرض مسرحي يحمل عنوان "ملكات سورية" في عدة مدن بريطانية، ليسجلن في ذلك السبق في أول إنتاج عربي "مترجم" يعرض على الجمهور البريطاني قصص لاجئات سوريات عشن مرارات الحرب في بلادهن التي دمرتها آلة الحرب الأسدية.

البطولة لعشر لاجئات من مخيم الزعتري مزجن تجاربهن في النزاع السوري ونسجن منها خيوط قصة المسرحية، من بينهن "ريم" التي تظهر على المسرح برفقة والدتها.

أشارت ريم إلى أنه"ليس بيننا ممثلات ولم تحلم أي منا بأن تكون ممثلة لذلك كان غريباً علينا عمل ذلك".

وتابعت قائلة :"ربما لا يتحدث جميعنا الإنجليزية، ولكن يمكن فهمنا من خلال لغة المسرح الدولية، فالناس بحاجة لفهم أننا ناس مثلهم كانت لدينا بيوت وعائلات وشوارع وأحياء وجامعات وفقدنا كل ذلك بسبب الحرب".

انطلاقة العروض في العاصمة البريطانية لندن كانت يوم 4 تموز/ يوليو الجاري. ومن المقرر أن تجوب المسرحية بعد عرض لندن كلاً من أوكسفورد وبرايتون وليفربول وليدز وأدنبرة لتنتهي الجولة في مسرح "نيو لندن" في الويست إند بالعاصمة البريطانية في 24 من هذا الشهر.

العمل مقتبس من النص المأساوي "نساء طروادة" للإغريقي يوربيدس، وتشارك به ثلاثة عشر لاجئة سورية مزجنّ تجاربهنّ في الحرب الأسدية ضد الشعب السوري لينسجنّ منها خيوط وتفاصيل الحكاية. والرؤية البريطانية للمسرحية من إخراج زو لافرتي، التي ركزت في أعمالها السابقة على النزاعات وعدم توازن القوى السياسية وانتهاكات حقوق الإنسان.

التصنيف: فن

التعليقات

البث المباشر خاص

Loading the player...

الأكثر قراءة خاص

There are no voted contents.